ستراتيجيات نجاح اليوتيوب في عام 2023: أساسيات بناء قناة يوتيوب ناجحة

نصائح حصرية للنجاح في منصة اليوتيوب في عام 2023: كيفية إنشاء قناة ناجحة بخطوات بسيطة

النجاح فى اليوتيوب 2022

أصبح العمل على اليوتيوب من أفضل ركائز النجاح ، والأن يتجة العديد من الناس لإنشاء قنوات على اليوتيوب والعمل اونلاين وتحقيق الربح من اليوتيوب وتحقيق النجاح والشهرة والأرباح ، وللنجاح على اليوتيوب هناك اساسيات ونصائح يجب أن تعرفها قبل البدء فى إنشاء قناة يوتيوب.

لذلك سنقدم لكم فى هذا المقال أهم النصائح لإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب والاساسيات التى يجب أن تعرفها وتتبعها قبل إنشاء قناتك على اليوتيوب للنجاح فى اليوتيوب وكسب المال من اليوتيوب.

نأمل ، بنهاية هذة المقالة أن تفهم لماذا يجب على كل شخص يريد بدء العمل على اليوتيوب وإنشاء قناة يوتيوب ناجحة وأيضا على كل منشئي المحتوى التعرف على هذة الاساسيات واتباع هذة النصائح للأستمرار وللنجاح على اليوتيوب ولتحصيل المال من اليوتيوب


سوف نتعرف الأن على أهم نصائح لعمل قناة يوتيوب ناجحة فى عام 2023 لتحقيق النجاح والشهرة وتحقيق الربح من اليوتيوب ، فإذا كنت ترغب فى معرفة المزيد حول كيفية النجاح والأستمرار فى اليوتيوب وكيفية تحصيل المال من اليوتيوب فاستمر فى القراءة لمعرفة المزيد من النصائح.

1- فكرة القناة

قبل البدء فى اليوتيوب يجب عليك اختيار وتحديد فكرة القناة التى ترغب فى إنشائها والعمل عليها وتنزيل بها الفيديوهات باستمرار فمن الأخطاء التى يقع بها العديد من المبتدئين على اليوتيوب عدم تحديد فكرة القناة أو محتوى القناه أو هدف القناة وهذا سبب عدم قدرتهم على الأستمرار فى رفع الفيديوهات وإنشاء المحتوى على القناة.

لذلك يجب عليك تحديد فكرة القناة أو هدف القناة والمحتوى الذى ستقوم بتقديمة من خلال قناتك على اليوتيوب قبل البدء وقبل إنشاء قناتك على اليوتيوب.

وتحديد الفكرة أو المحتوى الذى ترغب فى تقديمة يرجع إلى ما الذى تجيده أو ما الذى تحب أن تقدمة من خلال قناتك على اليوتيوب ويجب أن يكون شئ مفضل لك وأن تكون متميز به فإذا كنت تمتلك القدرة على الشرح وتوصيل المعلومات بشكل مبسط وسهل فيمكنك إنشاء قناة تعليمية.

واذا كنت تحب الألعاب وعندك مهارة الفكاهة والقدرة على التحدث وجذب الآخرين فيمكنك إنشاء قناة متخصصة فى الألعاب لذلك يجب عليك تحديد هدفك ومهاراتك وقدراتك فبل البدء على اليوتيوب.

2- اختيار اسم قناتك

بعد تحديد فكرة القناة أو هدف القناة أو المحتوى الذى سوف تقوم بتقديمة فى قناتك يجب أن تقوم بأختيار اسم متميز وفريد لقناتك يعبر عن المحتوى الذى يتم تقديمة داخل القناة وفى نفس الوقت يسهل على جمهورك تذكرة بسهولة وأيضا يكون اسما قادرا على اجتذاب الجمهور المستهدف.

ويفضل أن يكون اسم قناتك على اليوتيوب يتكون من كلمة أو كلمتين كحد أقصى وفى نفس الوقت تكون معبرة عن محتوى القناة حتى يسهل على متابعينك تذكرة بسهولة.

حيث أن اسم قناتك هو يعتبر الطريقة التى من خلالها يستطيع الجمهور الوصول إليك ومعرفة ما الذى تقدمة قناتك على اليوتيوب ، وما هدف قناتك وأيضا يعتبر اسم قناتك على اليوتيوب بمثابة وسيلة ترك الأنطباع الأول عن القناة لدى المشاهدين.

3- تقديم المحتوي بدرجة عالية وباحترافية

حيث أنه من أفضل الطرق لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة والنجاح على اليوتيوب والحصول على العديد المشاهدات وبناء حضور قوى لك على اليوتيوب وبناء جمهور كبير لك هو تقديم المحتوى بدرجة عالية وباحترافية.

لذلك يجب تصوير جميع فيديوهاتك بدقة وضوح عالية لا تقل عن 1080p حتى تكون صورة الفيديو واضحة ولكى يتم اقتراحة من اليوتيوب ، حيث أن النجاح والتميز على اليوتيوب يأتى من خلال تصوير فيديوهات بجودة عالية وباحترافيه.

4- التفاعل مع الجمهور

حيث أن أول خطوة فى طريقك إلى النجاح فى اليوتيوب هى التفاعل مع الجمهور والرد على جميع التعليقات حيث أن الجمهور أو المتابعين هما العامل الأساسي لنجاحك ونجاح قناتك  لذلك عليك أن تدرك أن اليوتيوب هو أحد منصات التواصل الإجتماعى وأنه ليس منصة لمشاهدة الفيديوهات فقط.

لذلك يجب عليك أن تتفاعل مع جمهورك وترد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم وأن تأخذ ارائهم فى فيديوهاتك القادمة ، فكل هذة الأشياء تساعد على زيادة ثقة الجمهور بك وزيادة ولاء الجمهور والمتابعين لك وللقناة.

فاذا كنت لا تشارك فى الرد على جمهورك ومتابعينك ففى هذة الحالة انت تفقد جمهورك وتفقد متابعينك ونجاح قناتك.

5- الترويج والنشر للقناة عبر جميع وسائل التواصل الإجتماعى

قم بترويج قناتك على جميع وسائل التواصل الإجتماعى الأخرى مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر ....الخ لأن هذا سيساعد على انتشار قناتك وفيديوهاتك بشكل أسرع وتوسيع جمهورك وأيضا يساعدك على جلب الأصدقاء والمتابعين على وسائل التواصل الإجتماعى الأخرى إلى قناتك على اليوتيوب.

 لذلك يجب عليك أن تنشئ حسابات لك على جميع مواقع التواصل الإجتماعى بنفس اسم قناتك والترويج ونشر جميع فيديوهاتك على مواقع التواصل الإجتماعى الأخرى.

ومن أحد الأساليب التى تجعل قناتك تنجح بشكل أسرع قم مثلا بنشر جزء بسيط  من مقطع الفيديو على الفيسبوك وقم بدعوة متابعينك على الفيسبوك لمشاهدة الفيديو بالكامل على قناتك على اليوتيوب.

هذا سوف يساعدك على جلب العديد من الأصدقاء ومتابعينك على الفيسبوك إلى قناتك على اليوتيوب وبالتالى سوف يزيد من عدد المشاهدات والتفاعل والأرباح وشهرة القناة.

6- اصنع لنفسك علامة تجارية خاصة بك

يجب أن تصنع محتوى متميز خاص بك وقناة جذابة للعين وأن تظهر بمظهر احترافى لبناء حضور قوى على منصة اليوتيوب ، لذلك يجب عليك أن تصنع لنفسك علامة تجارية خاصة بك ليتعرف عليك المتابعون بسهولة وتتميز.

7- انشئ موقع الكترونى خاص بقناتك

حيث أن إنشاء موقع الكترونى لك من الأمور الهامه جدا لإنتشار قناتك وزيادة المشاهدات فيجب عليك إنشاء موقع لك ويكون بنفس اسم قناتك أو اسم أخر وتقوم برفع عليه الفيديوهات التى تقوم بنشرها على اليوتيوب ولكن فى شكل مقال.

وهذا سيساعد على جلب العديد من الزيارات إلى قناتك من جوجل عن طريق موقعك الإلكترونى ويمكنك إنشاء موقعك الأن بكل سهولة وبشكل مجانى من خلال منصة بلوجر فهى منصة مجانية تتيح لك إنشاء مدونة أو موقع مجانى أو يمكنك إنشاء موقع من خلال منصة hostinger وهى أيضا منصة مجانية.

8- اظهر لجمهورك

يجب أن تظهر لجمهورك بين الحين والأخر لكى يتعرف عليك جمهورك ومتابعينك لأن هذا سوف يزيد من التفاعل بينك وبينهم ، لذلك يجب أن تظهر وجهك بين الحين والأخر لجمهورك لتشكيل رابطة فردية بينك وبين جمهورك وهذا سيساعد على زيادة الثقة بك ، وليس عليك أن تظهر فى كل فيديو ولكن يجب أن تظهر كل فتره على قناتك.

9- اختيار صورة مصغرة جذابة

حيث أن اختيار صورة مصغرة جذابة للفيديو لها أثر كبير فى اختيار ونقر المشاهدين والمتابعين على الفيديو للتعرف على مضمون الفيديو لذلك احرص على إنشاء صورة مصغرة احترافية وجذابة للفيديو ، ويجب أيضا أن لا تكون الصوره المصغرة مضلله للفديو لأن هذا سوف يعود فيما بعد بالسلب عليك وعلى قناتك.

10- اختيار عنوان فيديو بشكل جذاب متوافق مع السيو

من المهم أيضا اختيار عنوان للفيديو يكون مميزا وجذاب يساعد على جلب العديد من المشاهدين للنقر على الفيديو ويتضمن كلمة مفتاحية أو كلمة رئيسية حتى تتصدر بالفيديو فى مقدمة نتائج البحث ، ويجب أيضا أن لا يكون عنوان الفيديو مضلل حتى تحصل على المزيد من المشاهدات لأن هذا سوف يعود عليك وعلى قناتك بالسلب.

11- اختيار الكلمات المفتاحية للفيديو

حيث أنه يجب عليك أن تحرص عند اختيارك الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية للفيديو قبل البدء فى إعداد محتوى الفيديو لأن ذلك سيساعدك على تضمين أفضل المعلومات حول هذة الكلمة أو الموضوع كما يتيح لك أيضا تذكر هذة الكلمة وإضافتها إلى المحتوى تلقائيا وبالتالى سيتعرف عليها اليوتيوب بسهولة.

- ما هى الكلمات المفتاحية :ـ
الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية هى عبارة عن كلمات بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها فى محركات البحث ويتم استخدامها فى المقالات أو فى عنوان الفيديو ووصف الفيديو وفى منطقة الكلمات المفتاحية عند رفع الفيديو للظهور فى نتائج البحث عندما يبحث الزوار أو المشاهدين عن هذة الكلمة ، وكل هذا يتلخص تحت كلمة سيو اليوتيوب.

- ما هو السيو SEO :ـ
السيو SEO هو اختصار لكمة تهيئة الموقع لمحركات البحث search engine optimization بمعنى أنه كيف نجعل موقعنا أو الفيديو يظهر فى النتائج الأولى لمحركات البحث ، وسيو اليوتيوب هو عبارة عن استراتيجيات يجب أن تقوم بها لتصدر نتائج البحث.

- ما فائدة السيو SEO :ـ
عندما تظهر فى النتائج الأولى أو نتائج متقدمه لمحركات البحث هذا سوف يساعد موقعك أو قناتك على سرعة الأنتشار وأيضا يجلب لك العديد من المشاهدات والزيارات وأيضا الكثير من الأرباح.

- كيفية اختيار الكلمات المفتاحية :ـ
من أفضل الأدوات التى سوف تساعدك فى اختيار كلمات مفتاحية للفيديو هى أداة Tubebuddy حيث أنه بمجرد التسجيل فى هذة الأداة ستوفر لك قائمة بجانب كل فيديو أو بجانب كل كلمة تبحث عنها على اليوتيوب.

سوف تتعرف منها على أفضل الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية المستخدمه فى هذا الفيديو من حيث معدل البحث على هذة الكلمة ومعدل البحث الشهرى على هذة الكلمة وأيضا المنافسة على هذة الكلمة المفتاحية.

وأيضا ستتعرف من هذة القائمة على أكبر عدد المشاهدات على هذة الكلمة وأقل عدد مشاهدات وأيضا ستتعرف على القناة المتصدرة لهذة الكلمة وهذا سيساعدك فى اختيار أفضل الكلمات المفتاحية المستهدفة للفيديو.

12- طور من محتواك دائما

لا تظل دائما على تقديم نفس الموسيقى والمونتاج فى جميع فيديوهاتك بل عليك التطوير باستمرار فى محتواك لكى تقوم بجذب المزيد من الجمهور وحتى لا يمل المتابعين والجمهور من الفيديوهات والقناة.

13- الاستمرار فى نشر الفيديوهات دائما

حيث أنه من الأفضل أن تضع لنفسك جدول زمنيا لنشر الفيديوهات بمعدل فيديو واحد أسبوعيا إذا كنت لا تملك المزيد من الوقت لنشر فيديو كل يوم ، لأن الأنقطاع فى نشر الفيديوهات على اليوتيوب يسبب نقص فى المشاهدات وأيضا المشتركين.

ويجب أن يكون لديك مخزون من الفيديوهات لمدة لا تقل عن شهر بمعنى أن تقوم بتصوير أكثر من فيديو وتقوم بحفظهم حتى لا تتوقف عن نشر الفيديوهات ابدا اذا حدث لك ظرف منعك من تصوير الفيديوهات ، ولأن من أكثر الأسباب للفشل على اليوتيوب هو الأنقطاع عن تنزيل الفيديوهات.

14- الصبر

لا تيأس ابدا ولا تستسلم ولا تتأخر ولا تقارن نفسك بشخص ناجح منذ فترة طويلة وأنت مازلت فى البداية قارن نفسك بنفسك فقط ، فالشخص الناجح الذى تقارن نفسك به وتضيع وقتك به هو لم ينجح وهو يضيع وقته فى المقارنة مع الآخرين بل استمر فى العمل والتطوير من نفسه حتى أصبح الشخص الذى تتمني النجاح مثله الأن.

لذلك يجب عليك أن تسعي وتجتهد وتطور من نفسك دائما واصبر واعلم انك اذا اجتهد وعملت فان الله لا يضيع اجر من احسن عملا.

15- ربح المال من اليوتيوب

اجعل هدفك النهائي هو تحقيق الربح من قناتك على اليوتيوب بعد إنشاء متابعين لك وبناء جمهور قوى لك على منصة اليوتيوب ، وبعد ذلك سيكون أمامك العديد ممن الطرق المختلفة لتربح المال من اليوتيوب.

- الربح من إعلانات يوتيوب.
- بيع السلع عن طريق فيديوهاتك.
- العمل مع الشركات والممولين للتريج لمنتجاتهم وعلاماتهم التجارية وكسب المال.

الأن بعد التعرف على أهم النصائح لإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب وتحقيق حضور قوى فيها وكيفية إنشاء محتوى رائع وكيفية الترويج لقناتك والربح منها ، لا تضيع الوقت وابدأ/ي فى إنشاء قناتك الخاصة.

وكانت هذة مجموعة من أهم النصائح لعمل قناة يوتيوب ناجحة ولكن النصيحة الأهم على الإطلاق هى الأستمرا والمواظبة على نشر الفيديوهات والمحتوي ذو الجودة العالية.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هى الممارسات والنصائح الأخرى للنجاح على اليوتيوب وبناء جمهور قوى؟ ولا تنسى الاطلاع على هذة المقالات المميزة.


إرسال تعليق

أحدث أقدم
  نمودج  للمعلوميات |معلومات   مفيدة

نموذج الاتصال