فهم الباك لينك Backlink وكيفية الحصول عليه بطرق فعالة

فهم الباك لينك Backlink وكيفية الحصول عليه بطرق فعالة


 






 


يوما بعد يوم نكتشف بأن الانترنت، عالم مليء بفرص النجاح و تحقيق الربح منه عبر مجموعة من الطرق. إلا أنه للوصول الى النجاح المطلوب و تحقيق الدخل عبر الانترنت في جل المجالات، أمر يستوجب الاجتهاد و المثابرة، و الإلمام بما فيه الكفاية بقواعد اللعبة التي يتطلبها النجاح في المجال الذي ترغب العمل فيه.


إن الامتياز الموجود في عصرنا الحالي، هو سهولة الحصول على المعلومة و على التكوين المناسب، من خلال البحث في الانترنت عن كل ما تحتاج إليه، لكي تنمي تجاربك و اهتماماتك حتى تستطيع العمل في المجال الذي يناسبك بكل احترافية.


و لهذا سوف نخصص مقالتنا هاته، حول الكيفية التي تساعد اصحاب المواقع و صناع المحتوى حديثي العهد في هذا الميدان، بتحسين مراتب مواقعهم في محركات البحث أو السيو SEO، قصد الظهور في الصفحات الاولى من محركات البحث. و من بين العوامل التي تساعد على ذلك، نجد ما يعرف بالباك لينك Backlink أو الروابط الخلفية، التي تدفع  بتزكية ارشفة مواضيع صناع المحتوى، و حصول هذه المواضيع على المصداقية  لدى جوجل.


و هكذا سوف نقوم بشرح مفصل للباك لينك، عبر مدونة إربح نت من خلال هذه المقالة، حتى تعم الفائدة على الجميع و خصوصا أصحاب المواقع و صناع المحتوى المبتدئين، لكي يسيروا على أسس متينة  لتقوية مواقعهم و تحقيق الربح منها. 


كيفية الحصول على الباك لينك وما هي أنواعه


للوصول الى ترتيب متقدم في محركات البحث، يتعين على الصفحات أن تتوفر على عدد كبير من الروابط الخلفية او ما يعرف بالباك لينك Backlink، التي تعتبرها جوجل بمثابة تقييمات إيجابية بالنسبة لصفحة معينة.



إن الغاية من الباك لينك هو مساعدة موقع ما وإعطائه فرصة التقدم في محركات البحث، و ذلك عن طريق ربطه بروابط  ذات مصداقية لدى جوجل، من أجل شهرة الموقع و كسب ثقة روبوتات محركات البحث. 


تعريف الباك لينك Backlink


الباك لينك Backlink هو عبارة عن روابط من مواقع ويب خارجية إلى صفحة ما على موقع خاص بك، كما يعتبر الباك لينك بمثابة دعم موقع او مواقع أخرى لصفحات او صفحة ما من موقعك، و التي تقوم بتوجيه مستخدمي الانترنت و روبوتات محركات البحث إلى صفحة معينة.


فهذه الروابط تجعل من روبوتات محركات البحث تتحرك من موقع لآخر في اتجاه واحد، فكلما كان عدد الباك لينكس كبيرة في صفحة معينة، إلا و تأثرت هذه الصفحة بطريقة إيجابية و تزايدت عدد الزيارات لها بشكل كبير، ثم تجعلها تحظى بفرص أقوى لتتصدر نتائج البحث في محركات البحث.


و يتجلى دور الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث، و التي تعتبر النقطة الرئيسية الأكثر ارتباطا بموضوع محركات البحث.


أنواع الباك لينك Backlink


الباك لينك Backlink نوعان بحيث ينقسم إلى:


  • الباك لينك الداخلي.
  • الباك لينك الخارجي.


الباك لينك الداخلي


و هي عبارة عن روابط يمكن الحصول عليها بكل سهولة، لأنها مجرد عملية ربط مجموعة من المواضيع ببعضها البعض، و التي تنتمي لموقعك و تتطرق لنفس المحتوى. و هذه الطريقة محبدة عند جوجل لأنها تساعد على الحصول على روابط خلفية.


 الباك لينك الخارجي


و هو كل العمليات التي تقوم بها خارج موقعك فيما يخص مراسلات المواقع الأخرى، بغية الحصول على الباك لينك لجذب انتباه الزوار لموقعك من موقع اخر، و هو بدوره ينقسم الى قسمين:


  1. باك لينك دوفولو Dofollow.
  2. باك لينك نوفولو Nofollow.


1- باك لينك دوفولو Dofollow:


يعتبر باك لينك دوفولو Dofollow رابط خارجي يجلب إليك سلطة الصفحة التي ارتبط موقعك بها، و بالتالي يعطي قيمة للموقعك الذي تمت الإشارة إليه. و هذا يؤدي الى مساعدة عناكب البحث في تتبع موقعك، كما يساعد ايضا على احتلال موقعك مراتب متقدمة في محركات البحث، و يساهم في تحسين سلطة المجال الخاص بك.


إلا أن استعمال هذه الطريقة بشكل خاطئ، سوف يكون له وقعا سلبيا على سمعة الموقع.


2- باك لينك نوفولو Nofollow:


إن باك لينك نوفولو Nofollow هو عبارة عن رابط خارجي لا يقوم بنقل أي سلطة إليك، بحيث يقوم بإبلاغ عناكب محركات البحث بعدم الإنتقال لهذا الرابط ثم تجاهله، مما يفسر عدم وضع الثقة من الموقع الذي يتوفر على رابط موقعك.


إلا أن باك لينك نوفولو Nofollow ذا أهمية كبيرة، عكس الذي يعتقده الكثيرون لأسباب كثيرة منها:


1- إن باك لينك نوفولو Nofollow تساعد على جلب الزوار لموقعك من المواقع الأخرى.


2- عدم تضرر موقعك في حالة ما تمت معاقبة موقع آخر من طرف محركات البحث، و ذلك عند استخدام رابط نوفولو Nofollow.


3- سهولة الحصول على باك لينك نوفولو Nofollow.

 

و لهذا فمن المهم معرفة أن هذان النوعان من الباك لينك لديهما أهمية خاصة، فإن رابط  نوفولو Nofollow يجعلك تتوفر على زيارات مجانية، و يجعل من صفحتك قوية لدى محركات البحث و المستخدمين.


اما رابط دوفولو Dofollow سوف يؤدي نفس المهمة، إلا أنه سيساعد موقعك على احتلال مراتب متقدمة في محركات البحث.


طرق فعالة لبناء باك لينك قوي لموقعك


طرق الحصول على باك لينك


إن السؤال المحير الذي يتبادر الى ذهنك هو، ما هي الطرق الأكثر فاعلية التي تجعلك تحصل بها على باك لينك Backlink قوي لموقعك؟ 


توجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك الحصول من خلالها على باك لينك Backlink جيد لموقعك، سوف نسرد أهمها و هي: 

 

1- الحصول على باك لينكس طبيعية:


هذه الطريقة تتمثل في وضع رابط المقال أو الموقع الخاص بك، داخل موقع آخر من طرف أحد الزوار نظرا لإعجابه بالمحتوى الذي قدم في المقالة. و هنا تكمن أهمية جودة المحتوى الذي يمكن أن يؤثر على الزائر، ليجعله يضع رابط المقالة داخل موقعه، و من تم يحتسب لك باك لينك مجانا. و هذه الطريقة هي من النوع من الطرق التي يحبدها جوجل. 


2- بناء باك لينكس من التعليقات:


و هو كتابة تعليق جيد و مفيد، حول مقال ما على احدى المواقع، مع نشره رابط موقعك الخاص لمساعدة الزوار و محركات البحث من التعرف على موقعك و زيارته.


3- منصات التواصل الاجتماعي:


من خلال نشر مقالاتك على منصات التواصل الاجتماعي كفيسبوك و تويتر…و غيرها،  يتم الحصول على روابط خلفية جيدة، تساعد صفحتك على ارتقاء مراتب متقدمة في محركات البحث. 


4- المنتديات:


تعتبر المنتديات من الطرق المهمة لبناء الروابط الخلفية، بحيث ان هناك مجموعة من المنتديات توفر لأعضائها، إمكانيات نشر روابط مواقعهم الخاصة لكي تظهر اسفل التعليق لموضوع ما على المنتدى. 


5- منصات تقديم المقالات:


تعتبر هذه الطريقة سهلة للغاية، بحيث يمكن الحصول على باك لينك عن طريق تحرير مواضيع  لمجموعة من المواقع على الانترنت، مع امكانيات ترك رابط لموقعك داخل الموضوع.

 

ما هي الفائدة من الحصول على الروابط الخلفية لموقعك؟


إن الحصول على روابط خلفية Backlinks لموقعك، له مجموعة من المزايا بحيث نجد أنها:


  • تزيد من عدد الزيارات إلى موقعك.
  • تحسن سلطة المجال الخاص بك، مما ينعكس بطريقة إيجابية على ترتيبك في نتائج محركات البحث. 


تعتبر الروابط الخلفية بمثابة صمام الأمان بالنسبة لجوجل فيما يتعلق بمصداقية المواقع. لكن رغم الفوائد المهمة التي توفرها الروابط الخلفية لموقعك، إلا انها يمكن ان تكون مضرة له في بعض الأحيان، خصوصا إذا تم التعامل معها بطريقة خاطئة. 


و لهذا يجب فهمها و فهم كيفية التعامل معها، حتى يكون لها تأثيرا ايجابيا على موقعك.

 

كيف تتحقق من جودة الروابط الخلفية؟


هناك مجموعة من المعايير الأساسية للتحقق من جودة الروابط الخلفية و هي:


  1. التأكد من ملائمة الموقع و ارتباطه بموقعك.
  2. التأكد من سلطة المجال و تفضيل المواقع  الموثوقة.
  3. التحقق من المواقع النشطة التي تتوفر على حركة مرور جيدة. 
  4. التحقق من معدل الزيارات على الصفحة.
  5. اختيار المكان المناسب للرابط في الصفحة.
  6. التحقق من جعل رابط موقعك دوفولو Dofollow.


و من المهم للغاية التأكد بانتظام من الروابط الخلفية Backlinks.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة من خلال مدونة إربح نت، و التي حاولنا فيها قدر المستطاع اعطاء مجموعة من المعلومات حول الباك لينك او الروابط الخلفية، حتى تكون على دراية كافية لتقوم  بإنشاء باك لينك بشكل صحيح. 


اترك لنا تعليقا حتى تعم الفائدة. 




إرسال تعليق

أحدث أقدم
  نمودج  للمعلوميات |معلومات   مفيدة

نموذج الاتصال