الفرق بين بلوجر ووردبريس وأيهما أفضل ؟

الفرق بين بلوجر ووردبريس وأيهما أفضل ؟

إذا كنت تفكر في التدوين وإنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك، فعليك أولاً اتخاذ القرار الأول وهو اختيار منصة المدونة المناسبة. هناك العديد من المنصات المتاحة لإنشاء مدونات إلكترونية، ولكن بلوجر  ووردبريس هما الأكثر شيوعًا وشعبية.
فيما يلي سوف أقدم لك الفرق بين بلوجر ووردبريس حتى تستطيع تحديد أفضل منصة بالنسبة لك.




مقارنة بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريس ؟

كلا النظامين لهما مميزات وسلبيات - وهناك بعض الاختلافات المهمة بينهما والتي قد تؤثر على أيهما تختاره لمدونتك على الويب أو مدونتك. في هذا المنشور ، سأشرح هذه الاختلافات حتى تتمكن من اتخاذ قرار واضح بشأن النظام الأساسي الذي يجب استخدامه عند عمل المدونة الخاصة بك.


ما هو بلوجر Blogger ؟

Blogger عبارة عن نظام أساسي للتدوين تم إنشاؤه بواسطة Google. لقد كان موجودا منذ عام 1999 ولديه ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله أحد أكثر المنصات شعبية على الويب.
يتيح لك Blogger إنشاء مدونة خاصة بك ونشر المحتوى بسهولة ، دون الحاجة إلى معرفة HTML أو لغات الترميز الأخرى. يمكنك أيضا تخصيص موقعك بسمات مختلفة (مجموعة من الرسومات والخطوط والعناصر الأخرى). يقدم الإصدار المجاني ميزات أساسية مثل إضافة الصور ومقاطع الفيديو من YouTube أو Vimeo. ومع ذلك ، إذا كنت تريد المزيد من الخيارات المتقدمة مثل المجالات المخصصة أو عناوين البريد الإلكتروني ، فستكون هناك تكاليف إضافية .

ما هو ووردبريس؟

WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر (CMS) يعتمد على PHP و MySQL. إنه نظام إدارة المحتوى الأكثر شيوعا المستخدم اليوم ، حيث يستخدمه أكثر من 60 مليون ويب سايت لتشغيل مواقع الويب الخاصة بهم. تم إنشاء وردبريسفي الأصل بواسطة Matt Mullenweg في عام 2003 ، والذي دخل بعد ذلك في شراكة مع Mike Little لتشكيل Automattic Inc. ، الشركة التي تقف وراء وردبريس.
يحتوي WordPress على العديد من المميزات التي تسهل على أي شخص عمل المدونة الخاصة به:
* نظام إدارة المحتوى (CMS): يسمح للمستخدمين بإضافة مشاركات وصفحات وصور ووسائط أخرى جديدة دون أن يكون لديهم أي معرفة بالترميز على الإطلاق!
* الإضافات: هذه هي الوظائف الإضافية التي يمكن تثبيتها في مدونتك من خلال عملية سهلة بنقرة واحدة من داخل لوحة المشرف الخاصة بك (شاشة تسجيل الدخول). وهي تتراوح من أشياء بسيطة مثل إضافة أزرار المشاركة الاجتماعية في أسفل كل منشور وصولا إلى عمليات تكامل معقدة مثل كتب مريم الدخيل لاكاديمية الثراء التي تتيح لك بيع المنتجات مباشرة من داخل مدونتك !


تاريخ ونشأة ووردبريس

تم إنشاء WordPress بواسطة Matt Mullenweg في عام 2003 ، عندما كان لا يزال في المدرسة الثانوية. أراد إنشاء موقع ويب لفرقته وقرر استخدام PHP كلغة برمجة لأنه سيكون من السهل عليه التعلم.
كان يطلق على WordPress في الأصل اسم b2 / cafelog ، لكنه غير اسمه لاحقا لأنه بدا كثيرا مثل "blogger". لم يكن حتى 2005 أن أصبح WordPress شائعا بين المدونين. في هذه المرحلة ، كان هناك أكثر من 5 ملايين موقع ويب يستخدم WordPress!

مميزات وعيوب منصة بلوجر:

بلوجر هي منصة تدوين مجانية تم تطويرها من قبل جوجل. تحتوي بلوجر على العديد من المميزات مثل:
  1. مجانية: يمكن استخدام بلوجر مجانًا دون الحاجة إلى دفع أي رسوم.
  2. سهولة الاستخدام: تم تصميم واجهة بلوجر بطريقة بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يسمح لأي شخص بالبدء في إنشاء مدونة بكل سهولة.
  3.  مرونة التخصيص: يمكن للمستخدمين تخصيص تصميم المدونة بشكل كامل وفقًا لرغبتهم.
  4. خيارات التسويق: يوفر بلوجر خيارات تسويقية مثل إضافة إعلانات جوجل أدسنس إلى المدونة.
من ناحية العيوب، يمكن أن تواجه المستخدمين بعض التحديات مثل:
  1. نقص الدعم: لا يوفر بلوجر دعمًا فنيًا 24/7.
  2. قيود التخزين: يوجد قيود على حجم التخزين المتاح لكل حساب.
  3.  قيود التخصيص: بالرغم من مرونة التخصيص التي يوفرها بلوجر، إلا أن هناك بعض القيود على الأشياء التي يمكن تخصيصها.
  4.  الأمان: يمكن أن يكون بلوجر أقل أمانًا من المنصات المدفوعة.

عندما تنظر إلى الميزات ، تجد أنه من حيث سهولة الاستخدام. يعد WordPress أكثر تعقيدا من Blogger ويستغرق بعض الوقت لتعلم كيفية استخدامه بفعالية. قد يكون هذا محبطا للمستخدمين الجدد الذين يريدون فقط تشغيل مدونتهم بسرعة دون الحاجة إلى قضاء ساعات في معرفة كيفية عمل كل شيء.

عامل آخر هو خيارات التخصيص ، والتي تكون محدودة أكثر بكثير في WordPress مقارنة ب Blogger لأن الأخير يحتوي على المزيد من القوالب المتاحة خارج الصندوق (أو "خارج الصندوق"). ليس لديك أيضا العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتخصيص مظهر موقعك أو تخطيطه - فأنت عالق في أي قالب تختاره ما لم تكن لديك خبرة في الترميز أو توظف شخصا آخر يفعل ذلك!

وردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يستخدم لإنشاء مواقع الويب والمدونات. ويتميز هذا النظام بالعديد من المميزات والعيوب، وفيما يلي نستعرض بعضها:

مميزات وردبريس:

  1. سهولة الاستخدام: يتميز وردبريس بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويمكن لأي شخص تعلم استخدامها بسرعة.
  2. مجاني ومفتوح المصدر: يتيح وردبريس للمستخدمين الوصول إلى الكود المصدري وتعديله بحرية، مما يجعله أداة مفتوحة المصدر ومجانية تمامًا.
  3.  الحماية والأمان: يتم تحديث وتطوير وردبريس بشكل مستمر لإصلاح الثغرات الأمنية والحفاظ على سرية المعلومات.
  4. المرونة والتعديل: يمكن للمستخدمين تعديل أي شيء في موقعهم بسهولة ومرونة، من تصميم القوالب إلى الإضافات والمكونات الإضافية.
  5. وفرة الموارد والخدمات الإضافية: يتميز وردبريس بتوفير مجموعة كبيرة من الإضافات والمكونات الإضافية التي يمكن استخدامها لتحسين موقع الويب أو المدونة، وهذا يساعد على توفير الوقت والجهد.

عيوب وردبريس:

  1. الحاجة إلى التحديث: يتطلب وردبريس التحديث المستمر للإصدارات الجديدة، وهذا يتطلب بعض الوقت والمجهود.
  2. الأداء البطيء: قد يعاني موقع وردبريس من بعض المشاكل في الأداء، وذلك بسبب استخدام الإضافات والقوالب ذات الحجم الكبير.
  3. القضايا الأمنية: على الرغم من أن وردبريس يتم تحديثه بشكل مستمر، إلا أنه قد يتعرض للقرصنة الإلكترونية والهجمات الإلكترونية.
  4. قد يتطلب المساعدة الفنية: يمكن أن يتطلب إعداد وتشغيل وردبريس بعض المساعدة الفنية، وهذا يتطلب التعامل مع مزودي خدمات الاستضافة.
  5.  قد يتعين عليك ترقية سيرفر الاستضافة: إذا كان موقع وردبريس الخاص بك يتلقى كمية كبيرة من حركة المرور، فقد تحتاج إلى ترقية سيرفر الاستضافة للتعامل مع كمية الحركة.
بشكل عام، يمكن القول إن وردبريس هو نظام إدارة محتوى متقدم وموثوق به، ولكن يجب مراعاة العيوب المحتملة قبل الشروع في استخدامه. يجب على المستخدمين أيضًا البحث عن المحتوى التعليمي والدعم الفني إذا كانوا يواجهون أي مشاكل في استخدام وردبريس.

أيهما أفضل بلوجر أم ورد بريس ؟

يعد كل من WordPress و Blogger منصتين رائعتين ، لكن لكل منهما مزاياه وعيوبه.أما عن الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن:
WordPress عبارة عن منصة تدوين تتيح لك إنشاء موقع الويب الخاص بك دون الحاجة إلى الدفع مقابل الاستضافة. كما يتيح لك الوصول إلى الآلاف من السمات المجانية والمكونات الإضافية والأدوات الأخرى التي تسهل على أي شخص لديه مهارات تقنية أساسية إنشاء مواقع الويب الخاصة به.
Blogger هي خدمة مجانية لنشر المدونات مملوكة لشركة Google - مما يعني أنها سهلة الاستخدام ولكنها لا تتيح لك الكثير من الحرية عند إنشاء موقعك من البداية (يمكنك فقط استخدام النماذج التي توفرها Google).


========== الخلاصة ==========
لا يوجد إجابة محددة على هذا السؤال، حيث أن الإجابة تعتمد على احتياجات المستخدم ومتطلبات موقعه. فإذا كنت ترغب في موقع بسيط وسهل الاستخدام، فإن بلوجر هي الخيار المناسب، بينما إذا كنت ترغب في موقع متطور وقابل للتخصيص، فإن ووردبريس هو الخيار المناسب.

إذًا، ما هو الحكم؟ Blogger هي أداة رائعة للمبتدئين والأشخاص الذين يرغبون في تبليل أقدامهم بالتدوين. إنه سهل الاستخدام ويحتوي على الكثير من الميزات ويقدم استضافة مجانية.
ومع ذلك ، إذا كنت تريد مزيدا من التحكم في موقعك أو لديك احتياجات محددة (مثل التجارة الإلكترونية) ، فمن المحتمل أن يكون WordPress أكثر ملاءمة لك. إنه يوفر خيارات تخصيص ومكونات إضافية أكثر من Blogger ، مما قد يؤدي إلى أداء أفضل من حيث توليد حركة المرور ومعدلات التحويل على موقع الويب الخاص بك.
بمعنى آخر :
بعد النظر في الفروق بين بلوجر ووردبريس، يمكن القول أن كلا الخيارين يأتيان بمزايا وعيوب مختلفة. وبغض النظر عن الخيار الذي تختاره، يجب على المستخدم العمل على إنشاء محتوى عالي الجودة وتحسين تجربة المستخدم لجذب المزيد من الزوار إلى موقعه.

في هذه المقالة ، ناقشنا الاختلافات بين WordPress و Blogger. لقد تحدثنا أيضا عن النظام الأساسي الأفضل لأنواع مختلفة من مواقع الويب. إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة أو موقع ويب له جمهور مهتم بمكانتك ، فمن الأفضل استخدام إما WordPress أو Blogger. كلا النظامين رائعان للمبتدئين والخبراء على حد سواء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
  نمودج  للمعلوميات |معلومات   مفيدة

نموذج الاتصال